مشروع محل كشري

دراسة جدوي مشروع محل كشري

دراسة جدوي محل كشري,تجهيز محل كشري,مشروع محل كشري,دراسات جدوي جاهزة
دراسة جدوي جاهزة لمحل كشري
هل تصدق أن الكشرى أوشك على أن يكون فرانشايز , الكشرى الذى كان هو أكل المصرى الفقير حيث كان يتكون من أرخص المنتجات قديماً كالأرز والمكرونة والبصل والطماطم والعدس  , اليوم أصبح من أنجح المشروعات الإستهلاكية فى مصر , وهو مشروع جيد ومربح ولاكن إذا ما كان هناك تميز معين فى بعض المواصفات يشتهر سريعاً .


مشروع محل كشري هو واحد من المشاريع المربحة والمنتشرة بكثرة في العديد من الدول العربية العالمية ولكن تعد مصر هي صاحبة النصيب الاكبر من حيث اعداد هذة المحلات وذلك لأن الكشري يصنف على انة الوجبة الشعبية الاولي في مصر، وما يميز هذا المشروع عن غيرة من المشاريع ان ارباحة شبة مضمونة ويمكن ان تزداد او تتضاعف اذا ما كانت الوجبات المقدمة ذات مذاق طيب وجودة عالية كذلك يمتاز هذا المشروع بإمكانية تنفيذة بأقل التكاليف كما يمتاز بإمكانية افتتاحة في اى منطقة او محافظة حيث ان نجاحة لا يتوقف على منطقة او مدينة بعينها مثلما يحدث مع الكثير من المشاريع الاخري وبالطبع توجد مزايا اخري عديدة يمكن ان نكتشفها سوياً خلال عرضنا لتفاصيل هذا المشروع فيما يلي من سطور.

مستلزمات المشروع
1- محل وكلما كبرت مساحته كان أفضل وكلما كان تمليك ولو بالتقسيط كان أفضل وأفضل فالإستقرار لهذا المشروع من متطلباته .
2- إسم تجارى ملفت للنظر وخفيف على السمع .
3- سيراميك أرضية بكامل مساحة المحل .
4- وجود مصدر مياه دائم .
5- وجود محل أو مخزن خاص بالتجهيزات لمكونات الكشرى
6- عدة كاملة من الإستنلستيل للنصبة والأدوات والأطباق والأكواب والأباريق.
7- إسطف منتقى بعناية.
8- يونيفورم متميز.
دراسة جدوي محل كشري,تجهيز محل كشري,مشروع محل كشري,دراسات جدوي جاهزة
متطلبات محل كشري

ومن المعروف ان مكونات الكشرى يعرفها الناس جميعاً ومن السهل عمله فى البيت ولاكن يجد المصرى نفسه يذهب إلى محل الكشرى ويأكل بشراهه,
والسر كله يكمن فى الصلصة و الزيت الذى يطهى به الأرز و نوعية المكرونة على وجه الخصوص و طريقة تجهيز العدس .

ولكن سر الطعم يكمن فى الصلصة والتى سضاف إليها بعض السكر  ولاتتعجب كيف أضع السكر على الصلصة ؟ هذا هو سر طعم الكشرى المميز .

وسر آخر وهو أن الأرز الذى يعتبر مكون أساسى للكشرى لايطهى بالسمن ولا بزيت الذرة بل بالزيت الذى يخرج من قلى البصل ( الورد ) فما ينتج من زيت قلى التقلية أو البصل يؤخذ ليطهى منه الأرز بعد إضافة إما شعرية سابقة التحمير أو كبشة من العدس البلدى .

المكرونة لاتنفع إلا إذا كانت مكرونة بلدى والتى تسمى فى أسواق الجملة مكرونة الكشرى فلا ينفع مكرونة الملكة أو حتى مكرونة أم وداد ,
 فسر طعم الكشرى أيضاً يكمن فى المكرونة البلدى وبالطبع يتم إخراجها قبل ان تعجن .

العدس الذى ياتيك فى طبق صغير كمالة أو الذى يرش على طبق الكشرى هو عدس مسلوق عادى من النوع المستورد التركى الرخيص ولايستعمل العدس البلدى إلا إذا كان محلاً مشهوراً لأن طبق الكشرى عنده سيعوض إرتفاع سعر العدس البلدى .

فنأتى بكبشتين كبار من العدس البلدى ونسلقهم جيداً جداً ثم نخرجهم من الماء ونهرسهم بحيث يخرج قلب العدساية الأصفر ويعجن تماماً ثم يتم خلطه بالعدس المستورد  فيبدو أن كل العدس بلدى وتتذوق شيء من داخل العدساية خارج العدساية  بمعنى أن طعم العدس الداخلى لحبة العدس يختلط مع مكونات الكشرى فتجده اطعم من أن يظل العدس داخل جبته .

واجهة محل الكشرى
بعد الطفرة الكبيرة التى حدثت فى مجال وجبة الكشرى فالأفضل أن يكون المحل على شارع رئيسى  وكلما كان شارع مزدحم كلما كان أفضل وكلما كان قريباً من الأسواق المختلفة كان أفضل وافضل  وتبنى النصبة على يمين أو يسار مدخل المحل ويجلس الكاشير على الجانب الآخر منه  وواجهة المحل تكون من الزجاج الشفاف  مع عمل واجهة المحل بديكور يدل على النظافة والشياكة وبالطبع يسرى الأمر على يافطة المحل  وتوجد بعض المحلات التى تضع خصم خاص لباقى المحلات المختلفة النشطة حولها أو زيادة الكمية عن الزبون العادى لإنهم أفضل دعاية للمحل .

وتوجد فى بعض محلات الكشرى لو كان إرتفاع سقفة خمسة أمتار سندرة كدور علوى لجلوس العائلات وذلك من خلال سلم داخلى  وفى بعض المحلات يتم إستئجار الشقة العلوية أو المحل العلوى لمحل الكشرى لعمل جلسة عائلات للتمتع بالخصوصية أثناء الأكل .

ولابد أيضاً من توافر النظافة الدائمة والمستمرة لكل أرضيات وجدران المحل مع عمل جزء خاص بوجبات التيك اواى .

الأرز باللبن : هو من الأكلات الحلوة التى توضع فى ثلاجات داخل محلات الكشرى وهذا موجود منذ سنوات بعيدة  وتسمى الحلو  وبعض المحلات تهتم جداً بمذاقها وتصنعها من أجود انواع الألبان وهناك من يضعها كتكملة فقط للنشاط  وهناك من يضع المورد ( ماء الورد ) على الأرز باللبن ليضيف إليه مذاق خاص وهناك من يرش القرفة على وجه الطبق ليزداد متعة فى الطعم .

وتوجد محلات أخرى تضع ثلاجات المياه الغازية سواء كانز أو زجاج طبقاً لنوعية الزبون .
وتوجد محلات كشرى تفتح فرع وبعد فترة قليلة وبعد كسب خبرة عملية فى كيفية إدارة المحل تفتح فرع آخر فى مكان آخر لزبون آخر  وقد تفتح أكثر من فرع على أساس إذا لم يعمل أحد الأفرع بالشكل المناسب ولو مؤقتاً يعمل الفرع الآخر وفرع يشيل فرع إلى ان يصل صاحب المشروع إلى الإدارة المثلى لمحلاته وإلى الإيرادات المطلوبة من مشروعه .

وقد يلجأ صاحب المشروع حينها إلى إستأجار شقة كمقر إدارى للمشروع ويتواجد به المحاسب والإدارى ومسئول شئون العاملين ومكتب صاحب المشروع .

والآن أصبحت هناك محلات كشرى تنشأ وتدار من خلال شركات مساهمة  ولها كيان قانونى محترم جداً وتعطى رواتب جيدة ولاكنها لاتختار المناطق الشعبية مطلقاً بل الأندية الكبرى والشوارع الرئيسية .

موقع المشروع: 

مشروع محل كشري من المشاريع التى يسهل عليك اختيار مكانها حيث ان المعايير الواجب توافرها عند اختيار المكان تعد معاير بسيطة ويسهل الوفاء بها فأنت لن تحتاج الا لمحل صغير بمساحة 14 او 16 متر مربع وان كانت هناك امكانية لزيادة هذة المساحة فهذا جيد ويفضل ان يكون الموقع المختار واقع على شارع رئيسي في منطقة شعبية او منطقة سكنية او منطقة عمال وموظفين وبالطبع يجب ان لا يكون هناك محل كشري آخر بنفس الشارع او المنطقة وان صادف وتواجد فلابد وان يكون بعيد عنك بمساحة تزيد عن 100 متر.

 


تجهيزات مشروع محل كشري: 

دراسة جدوي محل كشري,تجهيز محل كشري,مشروع محل كشري,دراسات جدوي جاهزة
تجهيزات محل كشري

 

يجب ان يكون المحل مجهز بالبلاط السيراميك الابيض ليسهل مسحة وتنظيفة كما يجب تجهيزة بموقد وأوانى مخصصة لسلق المكرونة والعدس والصلصة بالاضافة الى ذلك يمكن شراء طاولتين اثنين فقط حيث ان الاعتماد الاكبر سيكون على بيع علب الكشري التى يمكن ان يتناولها العملاء خارج المحل، بالاضافة الى ذلك ستحتاج الي اطباق معدنية ذات مقاسات متنوعة وملاعق بلاستيكية وعلب بلاستيكية مطبوع عليها اسم المشروع والشعار الخاص بة كما ستحتاج الي اكياس بلاستيكية شفافة وصغيرة لتعبئة الشطة بها كما ستحتاج الى اكياس بلاستيكية كبيرة مطبوع عليها اسم المشروع والعلامة التجارية وتستخدم في تعبئة المنتجات بها عند بيعها للزبائن.

 


المواد الخام المطلوبة:

تتمثل المواد الخام في المكرونة والعدس الاسود والطماطم او الصلصة الجاهزة والحمص والشطة السائلة والثوم، ويمكن شراء هذة الخامات بكميات تكفي لفترات طويلة وذلك لتحصل عليها بسعر الجملة وتضمن عدم نفاذها بشكل سريع.

العمالة المطلوبة للمشروع:

ستحتاج الى اثنين عمال للعمل في المشروع، وبالنسبة للأول فإن وظيفتة هي طهي وتعبئة الكشري ويراعي ان يكون على خبرة بهذا المجال كما يجب ان يكون ملتزم تماماً بمواعيد العمل، اما الاخر فوظيفتة هي البيع للزبائن واستلام الاموال منهم ويراعي ان يكون قد سبق لة العمل في هذا المجال كما يراعي ان يكون اميناً وملتزماً بمواعيد العمل.

التسويق والمبيعات:

- يمكن تعليق لافتة جاذبة للانتباة اعلى المحل وفائدتها هي تعريف الناس بأن هذا المكان مخصص لبيع الكشري.
- يمكن طباعة الدعاية وتوزيعها على المارة في الشوارع وكذلك العمال المتواجدين في المنطقة.
- يجب ان لا تزيد اسعارك عن اسعار المحلات الاخري المتواجدة في السوق.
- اذا قام العملاء بالشراء من عندك ولاقي المنتج اعجابهم فإنهم سيقومون بالشراء مرات اخري عديدة وسيصبحوا عملاء دائمين كما انهم سيدعون اصدقائهم ومعارفهم للشراء من عندك، والعكس صحيح تماماً، لذلك حافظ على جودة ونظافة المنتجات التى تقدمها للعملاء.

وتعتبر محلات أبوطارق هي أشهر محلات الكشري في مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زرنا على Google+‎‏‎