دراسة جدوي مشروع صناعة العجائن
مقدمة
مشروع صناعة العجائن |
تعتبر العجائن من المنتجات العديدة التى تساهم بشكل فعال فى تسهيل مهمة الأسر وبعض المنشآت كالفنادق والمستشفيات والنوادي والمطاعم وذلك فى إعداد مخبوزات ذات نوعيات لهـا خصوصية فى الشكل والطعم وعلى ذلك فالعجائن تعتبر من المنتجات التي تشبع رغبات قطاع عريض من المجتمع وتسد احتياجاته من حيث التنوع الغذائي المطلوب فى الأطعمة.
أهداف المشروع
إنتاج مجموعة من العجائن المتنوعة من حيث الشكل والمكونات والتى يمكن حفظها وتغليفها بشكل مناسب للعرض بالإضافة الى إمكانية مواءمة المتطلبات الاقتصادية للمستهلك.
الإنتاجية
منتجات المشروع متعددة منها:
الكنافة - الجلاش - السمبوسك - الرقاق - الكيزر - الباتون ساليه - البسكويت - خبز السن - الكيك.
وتقدر إنتاجية المشروع 8 طن / شهر.
خط الانتاج و المعدات المطلوبة
تتلخص مراحل التصنيع فى خطوات متتالية تبعا لطبيعة النوعيات المطلوب إنتاجها وهى:
- تجهيز الخامات والمكونات.
- خلط المكونات والعجن.
- عمليات التشكيل وتحديد الكمية.
- عمليات التعبئة والتغليف.
- عمليات الحفظ والتجميد.
ويعتمد المشروع على استخدام المعدات التقليدية المحلية هى:
ماكينة عجان - ماكينة كنافة - ماكينة فرد جلاش - قطاعه للعجين - منخل هزاز - ميزان قباني - حجرة تبريد - أواني متدرجة - عدد يدوية وموازين صغيرة.
الخامات
تتوافر خامات المشروع الأساسية بالإضافة الى بعض المستلزمات الخاصة بالإنتاج وتضم فى مجموعها الخامات التالية:
- الدقيق استخلاص 72%.
- الزبد الطبيعي.
- زيت الطعام.
- ملح الطعام.
- مكونات التعبئة والتغليف.
المساحة و الموقع
يلزم لهذا المشروع مساحة 216م2 مغطاة للتصنيع والتخزين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء 380فولت بقدرة 18 ك.وات ومصدر للمياه بارد وساخن 2م3/يوم ومصدر غاز أو أنابيب بوتوجاز ومصدر تهوية مطابق للاشتراطات الصحية.
العمالة
يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 11 أفراد.
التسويق و المبيعات
- المشروع يتجه بمنتجاته صوب شريحة تسويقية عريضة من المجتمع والمنتج يتطلب درجة عالية من النظافة والمظهر الجيد فى المحتوى والتغليف.
- يعتبر المنتج من السلع المطلوبة والتى يشتريها الفرد بحكم العادة إلا أنه يتوقف دائما عند الموثوقية فى الإنتاج وهذا يأتى من الصدق فى كتابة المكونات المستخدمة على الغلاف الخارجي بكل دقة وأمانة.
ومن قنوات التسويق
- محلات السوبر ماركت.
- الجمعيات التعاونية الاستهلاكية.
التحليل المالى للمشروع
يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 98.
وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
- تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 38500 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
- تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
- تكاليف مباشرة قيمتها 15836 جنية وتشمل الخامات والأجور.
- تكاليف غير مباشرة قيمتها 1754 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
- وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 56090 جنية.
- وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 23016 جنية.
- وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 116% من قيمة الاستثمارات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق