مقدمة عن دراسة الجدوي

مقدمة عن دراسة الجدوي

مقدمة عن دراسة الجدوي
ما هي دراسة الجدوى؟
هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه.
 دراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التكنولوجي.

دراسة الجدوى- لماذا؟
لسببين أولا: لتعرف أنت ما تحتاجه لمشروعك و فرص نجاحه.
ثانيا: لتثبت للممولين أن هذا المشروع يتوقع له النجاح وتحقيق عائد استثمار جيد

ما مدى صعوبة إعداد دراسة الجدوى؟
لكي تستطيع إنشاء مشروع وإدارته لا بد أن تعرف كيف تخطط للمشروع وتدرس جدواه.

 إعداد دراسة الجدوى له أسس معينة التي يجب أن تعلمها و هذه الأسسس من السهل أن تفهمها وتطبقها إن كان لديك قدر بسيط من التعليم فأنت لن تحتاج لاستخدام تفاضل وتكامل أو معادلات كيميائية أو علوم الحاسوب و دراسة جدوى المشاريع الصغيرة تكون يسيرة بينما دراسة جدوى المشاريع الكبيرة أو الدولية فقد تحتاج إلى خبراء متخصصين.
دراسة الجدوى هى مصطلح يستخدم أساسا من قبل مدراء الأعمال و المشاريع .
هذا النوع من الدراسات يستخدم أساسا لتوثيق كل الحلول الممكنة لمشاكل الأعمال
و تتطلع إلى تحديد الحل الذى يكون أكثر " جدوى " , و تنظر بتعمق للموارد المتاحة - المادية و البشرية على حد سواء - و أى عوائق محتملة يمكن أن تعرقل نتائج المشروع مستقبلا .


أو بصيغة أخرى  دراسة الجدوى تنظر فى مدى صلاحية فكرة ما مع التركيز على المشاكل المحتملة  و تحاول الإجابة على سؤال " هل الفكرة ذات جدوى ؟ " و بالتالى الإستمرار فى تنفيذها .



دراسة الجدوى للمشروعات :



دراسة الجدوى تشمل معلومات مفصلة عن هيكل عملك  و المنتجات و الخدمات الخاصة بك  و الأسواق  و الخدمات اللوجيستية لكيفية تسليمك للمنتج أو الخدمة الموارد التى تحتاجها لإدارة الأعمال بكفاءة  فضلا عن أى معلومات أخرى ذات صلة بأعمالك .



دراسة الجدوى قد تكون شاملة لمشروع كامل  أو محدودة أى تهتم فقط بإحدى أفكار أو مشاكل مشروع ما .

دراسة الجدوى تنظر لكل الجوانب  السلبية و الإيجابية  و حلول المشاكل المحتملة .
دراسة الجدوى ليست خطة عمل  ولكنها تخدم كأساس لوضع خطة و تطوير عمل .
دراسة جدوى السوق ليست خطة تسويق  لكن دراسات الأسواق و إحتمالاتها يمكن أن تستخدم لدعم أو وضع خطة تسويق .
جهات التمويل تتطلب دراسة جدوى لتقرير التمويل من عدمه .


المعلومات التى تجمعها و تكتبها فى دراسة الجدوى ستساعدك فى :



وضع قائمة تقصيلية بإحتياجات بدء العمل .

تحديد مشاكل و حلول ذات صلة بعملك.
تطوير إستراتيجيات تسويقية لإقناع جهات التمويل بأن أعمالك تستحق الإستثمار فيها .
تكون بمثابة قاعدة لتطوير خطط أعمالك فى المستقبل .


وصف العمل :

المنتجات أو الخدمات التى سيتم تقديمها و كيفية تسليمها .


جدوى السوق :


تشمل وصفا لمجال العمل و السوق الحالية له و إحتمالات حجم السوق فى المستقبل و المنافسة و توقعات المبيعات و المشترين المحتملين .



جدوى الفنية :


تفاصيل كيف ستقوم بتتقديم المنتج أو الخدمة ( مثل مكان أعمالك و المواد الخام و الأيدى العاملة و النقل و التكنولوجيا اللازمة ...الخ )



جدوى مالية :


كم يحتاج المشروع من رأس المال  و مصادر رؤوس الأموال و عوائد الإستثمار .



جدوى تنظيمية :


تحديد البنية القانونية و المؤسسية للأعمال

و من الممكن أن يشمل ذلك معلومات مهنية عن مؤسسى و مدراء المشروع و ما هى مهاراتهم التى ستسهم فى المشروع .


الختام :


ناقش كيف يمكن أن ينجح العمل .

تقصى الصدق فى تقييمك للمشروع  لأن جهات التمويل لن تنظر فقط إلى إستنتاجاتك  بل ستنظر أيضا إلى البيانات الخاصة بالمشروع  و تتسائل عن إستنتاجاتك إذا كانت غير واقعية .


بإختصار  دراسات الجدوى تحوى معلومات و بيانات مفصلة عن هيكل أعمالك  المنتجات و الخدمات الخاصة بك و السوق و الموارد التى تحتاجها لإدارة الأعمال بكفاءة .



قبل أن تبدأ فى كتابة خطة أعمالك تحتاج إلى تحديد كيف و أين و لمن تنوى أن تبيع خدماتك أو منتجاتك  و تحتاج أيضا إلى تقييم المنافسة  و معرفة مقدار المال المطلوب لبدء الأعمال و إبقائها مشغلة .





تجميع دراسة الجدوى الخاصة بك :



كيفية تقديم الدراسة النهائية بنفس أهمية المعلومات التى تحتوى عليها .

ضع الدراسة فى حافظة و قم بتبويبها للإشارة إلى كل مكون فى دراستك لسهولة العثور على المعلومات .
يجب ألا تكون مقدمة الدراسة عامة  بل يلزم أن تكون شخصية إعتمادا على من ستقدم الدراسة له .


قبل تقديم الدراسة  راجعها مراجعة دقيقة للتحقق من المحتوى و الأخطاء .

فالأخطاء المطبعية تظهر دراستك غير مهنية و مستعجلة  و إذا كانت شروحاتك و حساباتك لا معنى لها للقارئ فلا قيمة لها .




قائمة مكونات دراسة الجدوى :



الغلاف

جدول المحتويات .
شرح لأعمالك ( المنتجات و الخدمات التى تقدمها )
دراسة جدوى السوق .
دراسة الجدوى التنظيمية .
دراسة الجدوى الفنية .
دراسة الجدوى المالية .
مرفقات العروض أو الملاحق (جداول الإحصاءات و الرسوم البيانية و الأمثلة )

************************************************************************

دراسة جدوى السوق


ما هى دراسة جدوى السوق ؟


ينبغى لجميع دراسات الجدوى النظر فى كيفية عمل الأشياء  و هل ستعمل أم لا  و تحديد المشاكل المحتملة .
تتم دراسات الجدوى على الأفكار و الحملات و المنتجات و الخدمات  و كل عمليات الإدارة بأكملها .


دراسات الجدوى هى أدوات تقييم  و ليست مجرد تقارير لمحاولة إيجاد ممول لأعمالك  يجب أن تنظر فى كل من الإيجابيات و السلبيات  و تحليل مجموعة متنوعة من سيناريوهات الأعمال المحتملة .


ما الذى ينبغى كتابته فى دراسة جدوى السوق ؟


وصف الصناعة .
تحليل السوق الحالية و توقعات السوق المستقبلية .
المنافسة .
المشترين المحتملين و فئاتهم .
المبيعات المتوقعة و مصادر الإيرادات .





تحليل السوق :

هذا القسم من دراسة الجدوى يشرح السوق الحالية لمنتجاتك أو خدماتك .
إذا كنت تقدم شئ فريد من نوعه و بالتالى إحصاءات السوق قليلة  يمكنك إستخدام معلومات الصناعة ذات الصلة بخدماتك  أو أن تقوم بعمل دراساتك المستقلة بنفسك أو عن طريق مركز متخصص فى إستطلاعات أراء المستهلكين .

أى أدلة دامغة لديك أن هناك طلبا فى السوق على نوعية منتجاتك أو خدماتك  سيساعدك على إيجاد تمويل .


السوق المستقبلية المتوقعة :

هذا القسم ينبغى أن يشمل شرحا سرديا تفصيليا و مرفقا معه أى جداول أو رسوم بيانية تظهر الإحصاءات و التوقعات و إتجاهات الصناعة التى يدرج تحتها عملك .
طبعا لا توجد طرق أكيدة لمعرفة إتجاهات نمو أى صناعة فى المستقبل  لكن يمكنك عمل توقعاتك منطقية و معقولة إستنادا إلى إتجاهات و نمو تلك الصناعة فى الماضى و حاليا .
مهم جدا أن تكون توقعاتك مستندة على الحقائق بقدر الإمكان  أى عمل يتعرض لمخاطر و لتقليل تلك المخاطر يجب دراسة الأعمال الناجحة بالفعل .


المنافسة :

المنافسة قد تختلف حسب النطاق الجغرافى للسوق الذى تنوى العمل به  محلى أو إقليمى أو عالمى .


تحديد العملاء المحتملين :

يجب دراسة هذا العنصر دراسة مفصلة  قائمة العملاء المحتملين يجب أن تشمل :


قائمة العملاء الحاليين ( ان وجد ) و امكانية الحصول على عقود جديدة أو متجددة .
قائمة بالمصالح الحكومية و التى تتعلق بمجال عملك .
قائمة بأنواع الأسواق التى تنوى إستهدافها ( مثلا - كبار السن , رجال , نساء , أطفال , أمهات عاملات .....)

*************************************************************************
دراسة الجدوى الفنية


ما هى دراسة الجدوى الفنية ؟


دراسة الجدوى الفنية هى عن كيفية تقديم المنتج أو الخدمة  فهى خطة عمل لكيفية إدارة أعمالك و إنتاج و تخزين و تسليم منتجاتك و خدماتك  و هى أداة جيدة لحل المشاكل و التخطيط المتوسط و الطويل الأجل لتطوير أعمالك .


يجب أن تدعم دراسة الجدوى الفنية المعلومات المالية :


يجب أن تتوافق البيانات الفنية مع البيانات المالية المذكورة فى دراسة الجدوى .
إذا وجدت أجزاء فى دراستك تتوقع نموا  يجب أن تشمل دراستك الفنية توقعات تكاليف العمل التى ستدعم هذا النمو .
مع أى زيادة فى الإيرادات هناك زيادة فى النفقات .


دراسة الجدوى الفنية بمثابة تفسير للبيانات المالية لأنها تشمل معلومات مفصلة عن المصروفات و لماذا تم التوقع بأنها ستكون مرتفعة أو منخفضة  أو لماذا هى ضرورية .
بالإضافة إلى أنها توضح لجهات التمويل أنك فكرت فى إحتياجات أعمالك على المدى الطويل طالما أنها تنمو .



يجب تحضير مخطط تفصيلى لكتابة دراسة الجدوى الفنية :


تأكد من وجود جميع المعلومات الفنية التى تظهر كيف يمكن إدارة أعمالك .
لا يلزم إضافة معلومات مالية فى القسم الخاص بالدراسة الفنية فى دراسة الجدوى  و لكن يجب أن تدعم الدراسة الفنية المعلومات المالية المذكورة فى الدراسة  والمكونات الأساسية التى تدرجها معظم الأعمال فى الدراسة الفنية :


المواد المستخدمة .
الأيدى العاملة أو المصادر البشرية .
مقر العمل .
النقل و الشحن .
الكنولوجيا .



حساب الإحتياجات من المواد :

فى هذا الجزء تكتب قائمة بالمواد التى تحتاجها لإنتاج منتج أو خدمة  و من أين ستحصل على هذه المواد .
و معلومات عما إذا كان متوافرا تخفيضات على شراء كميات  أو إذا كنت تخطط لتصنيع أجزاء من منتجاتك أو خدماتك .

أنت لا تحتاج إلى تضمين بيانات مالية فعلية فى هذا الجزء من الدراسة  و لكن ينبغى أن تدرج البيانات المالية الداعمة لتقييمك فى جدول منفصل مرفق .


حساب متطلبات العمل :

فى هذا القسم تكتب قائمة بعدد و أنواع الوظائف المطلوبة لتشغيل أعمالك  و التى يمكن أن تستخدم فى المستقبل طالما أعمالك تنمو .
يمكن تقسيم وظائف العمل إلى فئات إذا لزم الأمر :
الإدارة العليا .
الإنتاج و التوزيع .
الوظائف المهنية ( مثلا : محاسبين - مهندسين - تسويق  ).


إذا كنت تنوى الإستعانة بمصادر خارجية للقيام بأعمال لك ( تلبية الطلبات - جمع أموال ..و غيرها )
قم بإضافتها فى القائمة .


حساب متطلبات النقل و الشحن :

إذا كنت بحاجة لنقل منتجات من مكان إلى أخر  كيف ستنقل هذه العناصر ؟
عن طريق شركات الشحن أو سيارات خاصة بالمشروع .

إذا كنت تقدم خدمات هل سينتقل المدربين و المعلمين إلى العملاء ؟
هل ستنقل منتجات قابلة للتلف و بالتالى تحتاج إلى ترتيبات خاصة للنقل ؟


المكان المادى لأعمالك :

مكان أو مقر أعمالك قد يكون له تأثير على نجاحك .
فى عنصر مقر أعمالك فى دراسة الجدوى  يجب مناقشة إيجابيات و سلبيات مكان تلك المرافق  هل تكون فى مكان واحد أم متفرقة أو هل تحتاج أن تكون بالقرب من مرافق أخرى ( مطار - مركز تسوق ....)


المتطلبات التقنية لتشغيل أعمالك :

كل الأعمال تحتاج إلى التكنولوجيا لتسيير العمل  المكون التكنولوجى يتضمن :

أنظمة الهاتف.
الهواتف المحمولة و المساعد الرفمى الشخصى و غيرها من الأجهزة اللازمة لإتمام الأعمال.
أجهزة الكمبيوتر و البرامج.
إدارة المخزون.
معالجة المدفوعات ( نقدا - شيكات - بطاقات إئتمان ).
نظم إنذار و كاميرات مراقبة.


من المهم تضمين كل متطلبات أعمالك التفنية من الإنتاج إلى الوصول إلى العملاء .

*************************************************************************
دراسة الجدوى المالية


ما هى دراسة الجدوى المالية ؟

هى تقييم للجوانب المالية لتشغيل الأعمال  بما فى ذلك رأس المال و النفقات و العائدات .

رأس مال البدء  هو السيولة النقدية المطلوبة لبدء العمال و إبقائه قيد التشغيل حتى الإكتفاء الذاتى
هناك عدة طرق لزيادة رأس المال  إستثمار من مستثمرين  أو قروض من بنوك أو هيئات تمويل .


تحديد الهيكل الخاص بتكاليف البدء :


يمكن جمع فئات تكاليف بدء شركة جديدة فى الأتى :

التكاليف الإدارية و الأجور .
تكاليف تكنولوجيا الإتصالات و المعلومات .
تكاليف المبيعات .
تكاليف التسويق .
تكاليف الأتعاب المهنية .

هذه التكاليف تختلف من مشروع لأخر بحسب الصناعة المنتمى إليها  وسيلة جيدة لمعرفة تكاليف بدء أنشطة أعمال و هى الإتصال بجمعيات الأعمال أو منتديات المشروعات الصغيرة و المتوسطة  فهى مصدر جيد للمعلومات بالنسبة للشركات الجديدة و القائمة .

**************************************************************************
دراسة الجدوى التنظيمية

تحديد البنية القانونية و المؤسسية للشركة .
و قد تشمل أيضا معلومات مهنية عن مؤسسى و مدراء المشروع و مهاراتهم التى يمكن أن تسهم فى المشروع .


دراسة الجدوى التنظيمية يجب أن تشمل :

وصف هيكل الأعمال .
وصف الهيكل التنظيمى للعمل .
المهارات المهنية و السير الذاتية .


وصف هيكل العمل :

هذا القسم يتضمن شرحا سرديا للمتطلبات القانونية لتأسيس عملك  و لماذا تظن أن ذلك الهيكل المناسب لعملك .


الهيكل التنظيمى :

واحدة من أفضل الطرق لتقديم هذه المعلومات من خلال مخطط تنظيمى .
المخطط التنظيمى يعرض تسلسل هرمى للنظام الإدارى ( مناصب رئيسية - رؤساء أقسام - مشرفين - مديرين )


كتابة اللوائح الخاصة بممارسات و مبادئ الأعمال التى تدير بها المؤسسة أعمالها .


ممارسات الأعمال الداخلية :

يجب أن يكون للأعمال مجلس إدارة  هل ستترك تضارب المصالح يدمر الشركة ؟
و بالتالى يجب تحديد المسئوليات .

هل ستقوم بتدريب و توظيف الموظفين ؟
هل لديك رؤية لتشجيع و تقديم الحوافز للموظفين ؟


ممارسات الأعمال الخارجية :

هل لديك رؤية أو سياسة للعملاء  أمثلة على سياسة العملاء ما يلى :

نحن لا نخدم العملاء  نحن نعمل كفريق مع العملاء لتحقيق أهدافهم .

شركتنا تحافظ على معايير أخلاقية عالية و التى تظهر فى كيفية تعاملنا مع العملاء .


المهارات المهنية و السير الذاتية :


قوة الأعمال تأتى من مواهب و مهارات و خبرات القائمين على الإدارة .
فى هذا القسم تكتب نبذة عن جميع المؤسسين و الموظفين و الشركاء فى الأعمال و التى ستسهم مهاراتهم فى كيفية تشغيل المؤسسة .

**************************************************************************
ختام دراسة الجدوى


عند كتابة وثيقة أو إعداد البيانات المالية الخاصة بك قد يكون من السهل بالنسبة لك إستخلاص النتائج  و لكن ما تراه قد لا يكون واضحا للقراء .
إستنتاجاتك يجب أن تبين الحقائق و المعلومات الكافية للتأكد من قهم القارئ  هذا مهم خصوصا عندما تكتب دراسة جدوى شاملة و كبيرة لأنها تتكون من أجزاء كثيرة و بالتالى تحتاج أن تكون مرتبطة معا فى ختام ملخص .


تذكر أن دراسة الجدوى هى مجرد " دراسة " إستنتاجاتك يجب أن تؤسس على أبحاث و معلومات يمكن التحقق منها  و ليس فقط على إعتقاد أن فكرتك يمكن أن تعمل .


إستنتاج جيد سوف يناقش كيفية نجاح العمل  يشرح لماذا  و ذلك بإستخدام المعلومات القائمة على البحث و ليس الأراء الواردة فى دراستك .


وجه القارئ لمكان أى أمثلة أعطيتها عن طريق إدراج رقم الصفحة أو الجدول المرفق .


لخص أهم النقاط التى تحتاج إلى القيام بها  لا تحاول أن تغطى تفاصيل صغيرة أو غير مهمة .


التلخيص أو الختام الجيد يجب أن يكون موجزا  ليس أكثر من صفحة أو إثنتان مكتوبة بعبارات سهلة .


لا تحاول إقناع القارئ بلغة الدعاية و الإعلان و نتائج دراسة الجدوى يجب أن تكون موضوعية و بناء على البحوث و المعلومات فى الدراسة .


تجنب إستخدام عبارات مثل " أعتقد " أو " فى رأيى " أو " آمل " أو " أتوقع "
إستخدم عبارات مجردة مثل " الأبحاث تدعم أن هذه الصناعة سوف تنمو ......... " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زرنا على Google+‎‏‎