مشروع إنتاج أحبال الليف من النخيل

دراسة جدوي انتاج أحبال الليف من النخيل

مشروع إنتاج أحبال الليف من النخيل
انتاج أحبال الليف
تعتبر صناعة الحبال من ألياف النخيل من الصناعات القائمة على المخلفات التي يتم إزالتها من أشجار النخيل مثل الجريد والأوراق والليف، والتي تنتج أثناء عملية تربية أشجار النخيل وتهذيبها.

أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى تشغيل العمالة من شباب الخريجين في الريف المصري معتمدًا على بعض الآلات والمعدات البسيطة التي يمكن صناعتها محليًا و لا تحتاج إلى تدريب عند الاستخدام، ويساهم هذا المشروع في التخلص من بعض مخلفات النخيل التي قد يلجأ بعض المزارعين إلى حرقها، مما يؤدي إلى التلوث البيئي وانتشار الدخان الناتج عن هذا الحرق.

المنتجات:

  •  إنتاج الحبال الليف.
  •  أدوات نظافة منزلية (المقشات - الزحافات).

خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:

خطوات الإنتاج هي:
  •  تسليك ألياف النخيل في صورة شعيرات تقطع بأطوال 50 سم على شكل حزمة تحوي كل حزمة حوالي 15 أو 20 من هذه الشعيرات.
  •  تجدل نهاية كل حزمتين مع بعضهما البعض بباطن الكفين بواسطة البرم ليكونا حبلا واحداً.
  •  تستمر هذه العملية لإنتاج حبل طويل يعتمد على طول الشعيرات المجدولة.
  •  يسحب عدد 6 أطراف من الحبال الناتجة، ثم تجدل بماكينة لف في صورة ضفائر طولية تصل إلى حوالي 10 أمتار، ثم تلف على شكل لفائف تزن الواحدة حوالي 3 كجم من الليف.
وبالنسبة للمقشات يمكن الاستفادة من الأجزاء المحتواة في ليف النخيل والتي لا يمكن انتزاع شعيرات الليف منها، وتشتمل خطوات التصنيع على المراحل التالي:
  •  تقطع قطع الليف إلى أجزاء مستوية 30×20 سم.
  •  تلف قطع الليف في صورة لفائف طولية في شكل مخروطي.
  •  تربط وتجمع كل ثلاث قطع مخروطية بواسطة أحبال الليف لتكوين الشكل النهائي للمقشة وقد تزن الواحدة حوالي 250 جم.
ويلزم لذلك مجموعة من المعدات هي:
  •  ماكينة جدل الحبال.
  •  سكاكين يدوية للتقطيع.
  •  أسطوانات خشبية تستخدم في تخليق الشعيرات من الألياف الخام.

الخامات:

  • ليف النخيل.

المساحة والموقع:

يلزم لهذا المشروع مساحة 60 مترًا مربعًا للتصنيع والتخزين، ويلزم للمشروع طاقة كهربائية مع توافر مصدر جيد للتهوية ومصدر للمياه.

العمالة:

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل للشباب بالإضافة إلى العمالة الحرفية في هذا المجال، ويحتاج المشروع إلى حوالي 7 أفراد.

التسويق والمبيعات:

المشروع يستهدف شريحة تسويقية ذات احتياج رئيسي، وبالتالي يجب أن يكون على درجة عالية من الجودة والمتانة لمسايرة عمليات الاستخدام الفعلية.
ومن قنوات التسويق:
  •  منطقة المشروع.
  •  طائفة المعمار.
  •  أسواق المعمار بالمحافظات.
  •  المدن العمرانية الجديدة حيث تكثر الأعمال الإنشائية والمعمارية.

الاشتراطات الصحية والبيئية:

  •  اختيار مناسب لموقع المشروع.
  •  استخدام القفازات والكمامات واقية.
  •  الاهتمام بالنظافة العامة للمكان والمعدات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زرنا على Google+‎‏‎