مشروع تصنيع لعب الأطفال الخشبية

دراسة جدوي مشروع تصنيع لعب الاطفال الخشبية

    مشروع تصنيع لعب الأطفال الخشبية
لعب أطفال خشبية
لعب الأطفال هي وسيلة أساسية من وسائل التعلم في كل مراحل نمو الطفل، فهي وسيلة لتسلية الطفل ولقضاء وقت ممتع للهو من جانب، ومن جانب آخر فهي وسيلة أساسية للتعلم وتنمية مهارات الطفل الجسدية والنفسية في نفس الوقت.
ولعب الأطفال المصنوعة من الأخشاب الطبيعية هي أهم مصادر تصميم وتنفيذ برامج لعب الأطفال منذ الولادة حتى 12 سنة لما تتمتع به من خصائص طبيعية جيدة وسمات ممتازة في الاستخدام، خاصة إذا تم طلاؤها أيضًا بخامات ملونه طبيعيا.

أهداف المشروع:

  •  الاستفادة من بقايا الأخشاب بالمصانع الكبيرة الإنتاج في تصنيع لعب خشبية متنوعة، فيما يسمي بلعب الأطفال المصنعة من بقايا الأخشاب.
  •  تنمية مهارات الأطفال من سن سنة إلى 12 وتنمية قدراتهم الجسدية والعضلية والمهارات اللازمة لهذا السن بألعاب تنبع من المجتمع المصري.
  •  تغطية الاحتياجات الموجودة من لعب الأطفال التعليمية التي يتم استيرادها من الخارج.

المنتجات:

تعتبر جميع لعب الأطفال الخشبية من سن عام إلى 9 أعوام هي منتجات هذا المشروع.

خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:

ينقسم خط الإنتاج إلى عدة مراحل رئيسية يتم خلالها تصنيع جميع منتجات المشروع، وهذه المراحل متمثلة في اختيار الشكل المطلوب لتعلم الطفل، يليها مرحلة رسم التصميم، ثم مرحلة تكرار الرسم على قطع الخشب، ثم مرحلة تقطيع وفصل الأجزاء، ثم مرحلة تشطيب المنتج وتلوين الأجزاء بألوان طبيعية، وأخيرًا مرحلة التغليف والتعبئة، ويستخدم في ذلك معدات ميكانيكية غالباً ما تستخدم بورش النجارة، منها على سبيل المثال : منشار شريط - مثقاب -ماكينة جلخ - مخرطة أخشاب - العدد اليدوية أدوات القياس - تزجة تجميع وتعبئة.

الخامات:

تعتبر الأخشاب بأنواعها المختلفة وخواصها المتنوعة هي الخامات الأساسية لهذا المشروع: أخشاب الموسكي، أخشاب الزان، أخشاب الأبلاكاش، ألوان مائية.

المساحة والموقع:

يلزم لهذا المشروع مساحة تقدر بحوالي 100 متر مربع شاملة الإدارة والتصميم والإنتاج والمخازن، علي أن يكون الموقع قريباً من مصانع منتجات الأخشاب حتى يسهل الحصول على البقايا اللازمة للمشروع.

العمالة:

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الفنية، ويحتاج المشروع إلى حوالي 7 أفراد.

التسويق والمبيعات:

تسوق لعب الأطفال في العديد من الأماكن بالإضافة إلى التعاقد الشخصي وأهم منافذ التسويق مايلي:
  •  محلات بيع لعب الأطفال المتخصصة.
  •  السوبر ماركت بجميع أنواعها.
  •  محلات بيع مستلزمات الأطفال والأمهات.
  •  المعارض المتخصصة للعب الأطفال والمستلزمات.
  •  استخدام أساليب الدعاية في المجلات ووسائل الإعلام المختلفة.
  •  الحدائق العامة ومنافذ التوزيع في الأعياد والمواسم.

الاشتراطات الصحية والبيئية:

  •  اختيار مناسب لموقع المشروع.
  •  اختيار خامات نظيفة وجيدة وغير ملوثة، ويمكن إعادة تدويرها.
  •  ارتداء العمال للأقنعة والقفازات، ووسائل الحماية المطلوبة أثناء العمل.
  •  نظافة الماكينات والأدوات.
  •  استخدام ألوان من صبغات نباتية غير كيماوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زرنا على Google+‎‏‎