مشروع تدوير مخلفات مصانع الكاوتشوك
مشروع تدوير مخلفات مصانع الكاوتشوك |
مقدمة
يستخدم الكاوتشوك بكثرة في مختلف المجالات مثل الأحذية وإطارات السيارات والعربات والدراجات وموانع التسرب والوصلات المرنة وخراطيم المياه والزيوت لما لها من مرونة عالية تضمن تشغيل المعدات بأمن وسلامة ضد أخطار التسريب والضغوط العالية .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
يعتبر المطاط من المواد التي لا تتحلل وتمثل تلوثاً شديداً للبيئة حيث أن مخلفات هذه المادة ومعظمها يتمثل في إطارات السيارات تشكل حجما كبيراً والطريقة التقليدية للتخلص منها هي عن طريق الحرق مما ينتج عنه أبخرة وأدخنة كثيفة ضاره بالصحة وهي عبارة عن ثاني أكسيد الكربون وأبخرة أخرى سامة وضارة ناتجة من المواد الكيميائية الداخلة في صناعة المطاط .
ويقوم هذا المشروع بتدوير المطاط بدلا من حرقه مما يؤدى إلي تقليل التلوث البيئي وتقليل تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون ما يساهم في تقليل نسبة تلوث الهواء بالغازات الضارة.
والهدف من إقامة المشروع هو الاستفادة من تدوير والتخلص من مخلفات ونفايات منتجات الكاوتشوك مثل إطارات السيارات التي تمثل القاسم الأعظم منها . ومن تدوير هذه المخلفات والنفايات يمكن الحصول علي منتجات ذات فائدة ويعاد استخدامها مرة أخرى بدلا من حرقها وبذلك يمكن الاستفادة من هذه المخلفات مع المحافظة علي البيئة من التلوث .
ثالثا : الخامات
وهي إطارات السيارات البالية بالإضافة إلي رايش ومخلفات منتجات الكاوتشوك ومتوافرة بجميع شركات صناعة الكاوتشوك ومصانع إنتاج الكاوتشوك علي سبيل المثال :
أ – شركة النصر لمنتجات الكاوتشوك ( ناروبين شبرا الخيمة ).
ب – الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية(سيجورات مصنع الكاوتشوك بالمعصرة شرق ).
ج – الشركة الدولية لإنتاج الكاوتشوك (سيفكا طنطا) وجميع المصانع الأهلية المنتشرة بشبرا الخيمة .
رابعا : المنتجات
يتم الاستفادة من منتجات مشروع تدوير نفايات ومخلفات الكاوتشوك عن طريق تحويله إلي حبيبات ذات أحجام مختلفة علي النحو التالي :
- في مصانع السيارات التي تقوم بإنتاج الحافلات حيث يتم دهان الارضيات بالايبوكسي المملوء بهذه الحبيبات المطاطية لزيادة الاحتكاك لمنع انزلاق الركاب .
- في مصانع إنتاج تيل الفرامل بالعاشر من رمضان حيث يستخدم الكاوتشوك بنسب قد تصل إلي 40% من مكونات تيل الفرامل بعد استبعاد الاسبستوس لما له من تأثير ضار علي الصحة . ووجود المطاط في تيل الفرامل يزيد من معامل الاحتكاك وهو مطلوب بشدة في هذه الصناعة .
- في مصنع إنتاج قبقاب الفرامل بالتبين وهو تابع لهيئة سكك حديد مصر ويقوم بتصنيع أعداد كبيرة من هذا القبقاب تصل إلي 200 ألف قبقاب سنويا والتكنولوجيا القديمة تعتمد علي حديد الزهر وهي تتسبب في تآكل العجل أما استخدام المطاط في صناعة طبقة ذات احتكاك عالي علي سطح مادة القبقاب تساعد علي إطالة عمر عجل القطارات والتي تكلف مبالغ طائلة في استيراده .
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
(1) مراحل التصنيع
- يتم فرز مخلفات الكاوتشوك بكل حرص وإزالة الشوائب والمواد الغريبة .
- تقطيع قطع وإطارات الكاوتشوك الكبيرة إلي قطع صغيرة عن طريق منشار الشريط .
- طحن قطع الكاوتشوك الصغيرة إلي حبيبات مختلفة الأحجام ويمكن التحكم في حجم الحبيبات عن طريق التحكم في لا محورية عمود حجر الجلخ في المرحلة الثانية للمعدة .
- نخل وفصل حبيبات المطاط عن طريق المنخل الميكانيكي المزود بثلاث مناخل ذات أحجام نفاذية 10مم ،5مم ،1مم .
- تعبئة حبيبات المطاط المتجمعة في عبوات بلاستيكية سعة 50كجم .
الرسم التخطيطي لمراحل الإنتاج
مراحل إنتاج الكاوتشوك |
(2) المساحة والموقع :
المساحة الكلية عنبر معدني جمالون مصمم في حدود 20×10=200م2 .
(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
يحتاج المشروع إلي مصدر كهربي 380فولت وحوالي 25 كيلووات لتشغيل المعدات والإنارة ومصدر مياه وتصل تكلفة المستلزمات الخدمية المطلوبة حوالي 1300جنيه/شهر .
(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :
منشار شريط |
معدة طحن |
معدة طحن كاوتشوك |
منخل ميكانيكي |
ميزان ميكانيكي |
عربة جر يدوية |
تكلفة المعدات المستخدمة
تكلفة المعدات المستخدمة |
منخل ميكانيكي |
عربة جر يدوية |
(5) احتياج المشروع من الخامات شهريا :
احتياج المشروع من الخامات شهريا |
وعلي ذلك يكون إجمالي تكلفة الخامات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور)24900 جنيه .
(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :
الرسم التخطيطي لموقع المشروع |
(7) العمالة :
العمالة |
- عدد الورديات :وردية واحدة
- عدد ساعات العمل : 8 ساعات بالوردية
(8) منتجات المشروع (شهريا ) :
منتجات المشروع شهريا |
وعلي ذلك يكون إجمالي المنتجات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور) 78750 جنيه .
(9) التعبئة والتغليف :
بأكياس من نسيج البلاستيك المقوي حسب سعة 50كجم ويتم كتابة المواصفات الفنية للمنتج من حيث حجم الحبيبات والاستخدام مع ذكر ان المنتجات من المخلفات الصناعية .
(10) عناصر الجودة :
- الاهتمام بمرحلة تنظيف وغسيل الخامات .
- التأكد من جودة أكياس التعبئة وسلامتها مع مراعاة تعاليم الأمن الصناعي للمحافظة علي صحة العمال .
- المحافظة علي نظافة المكان .
(11) التسويق :
يتم التسويق للمنتج عن طريق :
- الشركات الصناعية وخاصة مصانع إنتاج تيل الفرامل .
- مصانع وشركات تجميع سيارات النقل العام والحافلات .
- هيئة السكك الحديدية ومصانع سيماف لتصنيع القطارات .
- منافذ ومعارض ومخازن بيع مواد البناء حيث يستخدم هذا المنتج في تغطية الأرضيات مع الايبوكسي .
وتصل قيمة المصروفات خلال عملية التسويق حوالي 250 جنيه /شهر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق